Wednesday, August 19, 2009

تأخير رواتب عمال نظافة اربيل لم يعرقل عملهم


اربيل/ ادم بيدار
مناف الغانم

بخطوات مثقلة بسيطة شق طريقه راسمآ صورة من المعاناة، تاركآ خلفه لوحة من الملل رسمتها مكنسته المنهكة وهو يشق طريقه، محمد مجيد،17سنة، عامل نظافة في سوق سيروان، الذي يكافح من أجل كسب رزقه لإعالة عائلته ومصاريف دراسته.
تحدث عن راتبه وطريقة معاملة أصحاب الدكاكين إليه، وقال ليس هناك مشكلة معهم فهم يحترمون مهنتهم، لكن المشكلة مع الشركة حيث تتأخر الرواتب في اغلب الأحيان إلى (50 أو 60) يوم، ولا نعرف سبب هذا التأخير ونحن بحاجة ماسه إلى استلام هذه المبالغ في أوقاتها المحددة لان متطلبات المعيشة صعبة جدآ.
أما آرى بابير، 19سنة، عامل نظافة في السوق الكبير الشعبي، طالب في المرحلة الإعدادية ويعمل لإعالة عائلته المكونة من (10) أفراد، قال "لا اعرف سبب تأخير الراتب المتفق عليه في عقد العمل مع الشركة فإن موعد الاستلام نهاية كل شهر."
اعترفت شركة الجنائن لخدمات التنظيف، إحدى شركات القطاع الخاص التي يقع على عاتقها مهمة تنظيف مدينة اربيل منذ عام 2007 بتأخر رواتب عمال النظافة بشكل دائم، ويقول مدير مشاريع وصيانة الشركة، خالد داود ميا "إن هناك مشكلة تأخير في دفع الرواتب والسبب يعود إلى الآلية المتبعة في دفع رواتب العمال وهي مقرونة بعمل لجنة المتابعة التي ترفع تقاريرها إلى مديرية البلدية مما ينتج عنه تأخير صرف رواتب العمال".
أضاف خالد، "لدينا عدد كبير من العاملين في مجال تنظيف الشوارع ورواتبهم تتفاوت ما بين 200 إلى 550 ألف دينار عراقي حسب ساعات العمل".
ولكن كاروان جبار حسن،رئيس اللجنة العليا لمتابعة أعمال شركة الجنائن في بلدية أربيل، أوضح أن مهمة لجنته تقتصر على الدور الرقابي على أعمال الشركة من جانب التنظيف فقط، "ولا دخل لنا في مشكلة العمال مع الشركة لان هذا من شأنها الداخلي".
على الرغم من تأخر رواتبهم الا ان عمال النظافة مازالوا مستمرين بتقديم خدماتهم. و قال علي عبدالخالق كريم، 22 سنه صاحب احد المحلات في السوق القيصرية (سوق شعبي في اربيل) "أن عمال النظافة ناس يستحقون الاحترام لأنهم يعملون بجد وأمانة."
ودليلآ على ذلك، ذكرعلي بأنه نسى في احد الأيام بعض حاجياته خارج دكانه، وفي صباح اليوم التالي وجد المكان نظيف وحاجياته باقية في مكانها دون أن يمسها أحد.

No comments:

Post a Comment