Wednesday, August 19, 2009

جامع جليل الخياط يزهو بمعمارهِ الفريد


مصطفى صباح
بارزان حسن

مع اقتراب شهر رمضان، اكبر جامع في اربيل ينظم برامج خاصة من برنامج دينية ثقافية ومسابقة قرانية بالاضافة الى صلاة التراويح وستقام مآدب إفطار للصائمين ثلاثة ايام في الاسبوع تقريباً.
جامع جليل الخياط يستعد لاستقبال اكبر عدد من المصلين في السنة خلال شهر رمضان الذي سيحل بعد ايام قليلة. حيث يبلغ العدد التقريبي للمصلين في ايام الجمع حوالي 5000 من الرجال و 1000 من النساء ويتزايد العدد في شهر رمضان وايام الاعياد، حسب منظمي اعمال المسجد.
يعتبر جامع جليل الخياط جامعاً فريداً من نوعهِ في اربيل، من حيث البناء والمساحة والهندسة والإنشاء ويقصدهُ المصُلون من جميع انحاء المدينة من الكرد والعرب والتركمان والأجانب من جنسيات مختلفة، ويسعى القيمون على المسجد لتعليم احكام القران الكريم وتعاليم الدين الاسلامي من خلال اقامة دورات في هذا الشهر المبارك، وبني المسجد على نفقة الحاج جليل الخياط الخاصة، وجيء بالخبراء والمشرفين والمهندسين من مختلف البلدان، وجلبت مواد البناء جميعها ايضاً من خارج العراق ومن تركيا تحديداً.
وما يميز المسجد ايضاً بان خطب ايام الجمع والاعياد تكون باللغة الكردية ثم تترجم بشكل مختصر الى اللغة العربية.
مه ريروان النقشبندي، المتحدث بإسم وزارة الاوقاف والشؤون الدينية ذكر، " بإن هنالك بعض المقترحات بتخصيص مساجد باللغة العربية، او ان يخطب آئمة الجوامع بترجمة مختصرة لخطبة صلاة الجمعة في مساجد اربيل باللغة العربية لغرض نقلها اعلامياً على عدة وسائل اعلام عربية وتركية ايضاً والمتمثلة بقنوات (السومرية، والفرات وبلادي والعراقية) والقناة الحكومية التركيةTRT ." وهنالك نية بتخصيص مسجد باللغة الإنكليزية للذين لا يتكلمون اللغتين الكردية والعربية، للاجانب المقيمين في الاقليم.
بشير حداد، إمام وخطيب المسجد قال، "إن التكلم بثلاث لغات في الخطبة الواحدة سيفقد من معنى الخطبة وستاخذ الكثير من الوقت وليس من السهولة ان يتكلم الخطيب باللغة الكردية ثم بصورة مختصرة باللغة العربية والانكيزية بالاضافة الى عدم وجود خطباء يتكلمون اللغة الانكلزية بطلاقة". وآضاف ايضاً بان هناك نية لفتح دورات لتعليم اللغة العربية في الجامع بسبب تراجع المعرفة بتلك اللغة، خصوصا لدى الشباب.
هوشيار عبد الوهاب، المشرف على تنفيذ بناء الجامع اوضح بان "المدة التي استغرقت لإنشاء المسجد هي عشر سنوات حيث ابتدأ البناء في المسجد منذ 1997 وانتهى في عام 2007 ." ويتسع الحرم لـ 2500 مصلي بصورة اعتيادية، وتبلغ المساحة الاجمالية للمسجد 15000 متر مربع ويتألف من مأذنتين يبلغ ارتفاع الواحدة منها 73م، والقبة الوسطية يبلغ ارتفاعها 45م، بإلاضافة الى قاعتين ملحقتين بالمسجد تتسع لحوالي 300 شخص، وهنالك قاعة تستخدم في أيام الجمع والاعياد والمناسبات الدينية وتتسع لـ 300 الى 400 شخص، بالإضافة الى الغرف مخصصة لخدم المسجد والحدائق والنافورة وموقف للسيارات.

No comments:

Post a Comment