Wednesday, August 5, 2009

ارتفاع نسبي بالتعامل المصرفي


يلاحظ حاليا ً ارتفاع نسبي في التعامل مع المصارف من قبل المواطنين بعد زيادة الوعي والثقة في التعاملات المصرفية بين المواطنين والمصارف
واشارت مساعدة مدير مصرف الرشيد كولزار ابراهيم بان تراجع الثقة بين المواطنين والمصارف يحصل بسبب تأخر السيولة المالية من بغداد لاكثر من مرة.
وأوضحت الى صعوبة العمل في المصرف لعدم توفر اجهزة حاسوب متطورة حيث يتعامل المصرف بأنضمة ترجع الى سبعينات القرن الماضي كما اشارت بسبب تلك المشاكل بان هنالك قروض الناس ولكن المبالغ الممنوحة تكون قليلة .
واكد صاحب احد المحلات التجارية لعدم تعاملة مع المصارف يرجع الى تعرض اشخاص اخرين الى مشاكل مالية مع المصرف خلال التعاملات المالية .
ومن جانب اخراوضح مدير مصرف بغداد الاهلي فرع اربيل رنج غازي قائلا ً" هنالك تسهيلات وقروض لاصحاب الشركات والمشاريع ولكن بظوابط خاصة وظمانات معينة ".
غير أن هذا ما اختلف معه احد المواطنين ومنهم هلمت محمد وهو صاحب احدى شركات المقاولة أشار بأن المصارف لاتعطي التسهيلات الكافية لأقامة المشاريع .
وذكر ان مبلغ ثلاثة ملاين دولار التي يدفعها كضمان يمكن من خلالة الحصول على ثلاثة مائة الف دولار فقط ويفرض المصرف تسديد القروض خلال تسعون يوماً .
واضاف قائلاً بان الفوائد العائدة الى المصارف قد ارتفعت من 12.5% الى 22.5% لعامي 2008-2009 على التوالي مما جعلنا نتعامل مع المصارف خارج البلد .
مشيرا ً الى الدور الحكومي الضعيف بدعم وكفالة الشركات لدى المصارف.

No comments:

Post a Comment