Wednesday, August 19, 2009

اعلامي عربي : قناة الجزيرة منحازة وفيها تسيس



اربيل/ مرتضى البياتي


أعرب المدير السابق لمكتب الجزيرة في المغرب العربي عن جهة نظره بان القناة فيها تسيس في برامجها وخاصة في السنوات الاخيرة، وان القناة نجحت في شيء واحد اكتشفته من الغرب ولم تستنبطه وهو العمل بمبدأ (الرأي والرأي الاخر).
وعبر حسن الرشيدي عن تفائلة على حصول 20 صحفي عراقي مستقل ومحترف وذلك أثناء وجوده في الدورة التي يقيمها المركز الاعلامي المستقل في كردستان العراق.
وأضاف أن النقد والثقافة كان ما يميز فية العراقي ونحن لسنا بحاجة الى صحفيين بل نحتاج الى "صحفيين متميزين."
وأكد الرشيدي الذي يعمل طوال 32 عام في مجال الصحافة عن مهنة الصحفي قائلا: ، "الصحفي يتحول في بعض الاحيان الى وحش دموي، وتحصل اخطاء وهفوات وهذا ما توقعت بة قناة الجزيرة مما سبب ضجر الجمهور وعدم تصديقها، وانا اود ان انصح الصحفيين الذين يضعون قدمهم في بداية السلم لعالم الصحافة ان يكون لديهم الدقة في العمل والسؤال البسيط والمتابعة للحدث، والانتباه الى كل شيئ ، وعدم ابداء رأي الصحفي في الخبر).
واوضح ان الطفرات للقنوات التلفزيون ظاهرة اجابية وصحية، في حين كانت في العقود الماضية محرومة من الحرية ، وهذا اعطى فرصة اكبر لابداء الاراء، حيث كنا في السابق نعاني من الاعمال الصحفية وذلك بالعمل بالطرق القديمة والمضغوط السياسية التي كانت تمنع الصحفي من الادلاء بلحقيقة، في حين الان اصبحت التكنلوجيا عاملا اساسيا ويسهل طرق انجاز الصحافة بانواعها المقروئة والمسموعه والمرئية، لكن هذا التطور لايحجب صعوبة المهنة الصحفية.
وعن الصعوبات التي واجهت اصغر صحفي في المغرب العربي حيث كان عمرة انذاك 20 عام قال الرشيدي(لقد واجهتنا صعوبات كصحفين حيث اعتقلت شخصياً في المغرب وذلك عن طريق نشر خبر لم اتأكد من مصدرة بصورة تامة مما اوقعني في مشاكل، وانصح بحكم خبرتي التأكد ثم التأكد من المصدر.

No comments:

Post a Comment