Wednesday, August 19, 2009

مكفوفي اربيل يطالبون بدعم مالي



أيوب حسن جويـر
حسن صلاح فرحان


كان ياسين انور حمد، 32 سنة، يلعب كرة القدم مع اصدقائه في الثامنة من عمره في احدى ساحات قربية من بيته في اربيل. وفجأة تزاحم مع صديقه على الكرة فاصيب وفقد البصر من عينه اليسرى. وبمرور الزمن تحملت الاعباء العين اليمنى التي بقيت له. واليوم قاربت العين الوحيدة على نهاية عمرها واصبح لا يرى فيها الا شحيحا من الضوء لينير له طريقه.
ياسين أحد المكفوفين ذو الوجه الشاحب و الجسم الهزيل، الذي يعمل محاسبا في الهيئة العليا لرعاية المكفوفين، هذا الرجل الذي اطل بخطوات هادئة ليجلس ويتحدث عن معاناته، وما احس به من معاناة اقرانه، والتي جعلته يؤسس هو وعدد من المكفوفين هيئة عليا تهتم بشؤونهم وترعى حقوقهم.
وبعد أن كان له صمت طويل أمتزج بالاهات وظهرت على قسمات وجهه معاناة فقده لبصره ، قال ياسين "يولد الانسان كفيفا افضل من ان يفقد بصره بعد فترة من عمره" معربا في قوله هذا عن مدى تأثير تلك العاهة على حياة الانسان وانعكاساتها على المجتمع الذي ينظر بشكل متفاوت للمكفوفين ومدى تقبلهم داخله.
وذكر ايضا ان هناك أناس يضجروا من المكفوف من خلال اظهار متاعبة وصعوبة التعامل معه، وطرف اخر يمد له يد المساعدة لاعانته على مواصلة حياته .
كذلك ذكر ياسين حادثة له وهو في المستشفى جسد فيها معاناة المكفوف في تعامله مع الناس. حيث قال "دخلت المستشفى مع زوجتي فبدأ الجميع يتسائل هل هو المريض ام زوجته؟"، واناس اخرين يرون انني عاجز عن اداء المهام الخاصة بعائلتي وأناس يجدون في المكفوف انسانا معدوما وقليل الحيلة.
ياسين الذي تزوج عام 1998 من امرأة لا تقرب اليه من اي صله وانجب منها أربعة أطفال قال، "انه يقوم ببعض الاعمال البسيطه في المنزل حتى لا يحس الاخرين بثقل منه"، وانه في بعض الاحيان يحظر كأس الماء لنفسه، ليبن لمن حوله ان فقدان بصره ليس بعاهة متعبة.
اما عبد القهار حسين مجيد، 35 سنة، مسؤول العلاقات العامة في الجمعية، وهو أيضا مكفوف كأقرانه في الجمعية التي يبلغ عدد أعضاءها المسجلين في ما يقارب (1300)شخص في اربيل.
و ذكر عبد القهار ان هيئة المكفوفين ليس لها دعم من اي جهة حكومية او اهلية و من اي جهة اخرى و انما تعتمد على مبالغ بسيطة يتم جمعها من الموظفين انفسهم بتعاون متواصل فيما بينهم من اجل الاستمرار بعمل الهيئة التي تعنى بامر المكفوفين.
و قال ان مطالب الهيئة كثيرة و اهمها "الاهتمام بتلك الشريحة من حيث الجانب التربوي، وذلك بتوفير المدارس الخاصة بهم ومساواتهم بدعمهم بالاجهزة الخاصة بهم والشائعة بكل دول العالم، والمقصود بها اجهزة التعلم بلغة (برايل) التي اصبحت متطورة بمختلف المجالات الخاصة بالمكفوفين حتى وصلت الى استخدام تلك اللغة في تعليم المكفوفين استخدام اجهزة الحاسوب في دول مختلفة".
و أضاف عبدالقهار"لدينا مهرجانات واحتفالات خاصة بنا ونظمنا عدة مسيرات للمطالبة بحقوقنا" موضحا بقوله ان المكفوفين متساوون بالحقوق والواجبات ويجب عدم تجاهلهم واعتبارهم كمواطنين، من حيث رفع المستوى الثقافي و الاجتماعي و الاقتصادي والنفسي والمعنوي للمكفوفين و ضعاف البصر، واتحادنا قدم عدة فعاليات و نشاطات خدمة لأعضائه، ومن أهم هذه النشاطات فرقة موسيقية اعضائها من المكفوفين، ومكتبة صوتية ثقافية لخدمة طلبة المكفوفين في كافة مراحل الدراسية، فريق الرياضي لفعاليات الرياضية،وتم توزيع (130) قطعة ارض سكنية على الاعضاء .
وتبقى مطالب المكفوفون تفتقر الى الحلول و لسان حالهم يقول اين نحن من العراق؟ و متى ستنتهي معاناتنا؟

No comments:

Post a Comment