Monday, October 26, 2009

مجموعة سفراء السلام يَصِلون الى تركيا



اربيل/ مصطفى صباح


وصل عصر الإثنين عدد من عناصر حزب العمال الكوردستاني مع عائلات كوردية تركية الى تركيا، في "مبادرة سلام"، وذلك تعبيراً عن التزامهم بتسوية القضية الكوردية في تركيا بالطرق السلمية. نقلاً عن الموقع الرسمي لـ PUK .
وقد دخلت المجموعة الاراضي التركية مشيا على الاقدام، والتي تتألف من 34 شخصاً من بينهم ثمانية نساء وعدد من الاطفال، وثمانية منهم من عناصر حزب العمال الكردستاني "PKK"، عبر معبر خابور(جنوب شرق تركيا).
وبعد ان دخلوا تركيا استقبلهم مجموعة من الجنود واخذوهم الى مركز كتيبة الحدود لاستجوابهم، وسيقوم 45 محامياً بالدفاع عنهم.
وقد قرر حزب العمال الكوردستاني تكرار المبادرة وإرسال ثلاث "مجموعات سلام" الى تركيا، وذلك بناءاً على اقتراح زعيم حزب العمال الكوردستاني المسجون مدى الحياة في تركيا عبد الله أوجلان.
ورداً على اسئلة احد الصحفيين حول مجيء هذه المجموعة، قال الرئيس التركي، عبدالله غول وبشكل مختصر"انها خطوة جيدة وشيء جميل."
وصرح المحامي محمد امين اكتار، العضو في نقابة محامي دياربكر، قائلاً "اننا هنا للدفاع عنهم واعتقد سيتم الافراج عنهم وخاصة الذين كانوا في مخيم مخمور لانهم مواطنين عاديين ولاتوجد اية تهمة موجهة ضدهم سوى اجتيازهم الحدود بشكل غير شرعي وبدون جواز سفر."
ومن المنتظر استقبال هؤلاء المجموعة من قبل حشد كبير من بينهم احمد تورك رئيس حزب المجتمع الديمقراطي"DTP" ورئيسة المثل لنفس الحزب امينة عينة واعضاء البرلمان ورؤساء البلديات لنفس الحزب الى جانب عدد كبير من ممثلي جمعيات حقوق الانسان ومؤسسات المجتمع المدني ومن المقرر ان ينظم هؤلاء مسيرة سلام من سلوبي الى انقرة .

No comments:

Post a Comment