Wednesday, October 28, 2009

كثرة الطلب على الأحياء الحديثة والراقية



اربيل/ مصطفى صباح
بعد ان تلقوا الاوامر من الآسطة، وهو الشخص الذي يقود العمال في مراحل البناء المختلفة، بدء العمال مهمة تستغرق خمسة شهور في بناء منزلٍ بمساحة 200 متر مربع في منطقة بختياري، وهي إحدى أحياء مدينة اربيل، حيث حفروا الاساسات وبنوا من الطابوق جدارناً، ويسود الجميع الهمة والعزم على ان يسبقوا قدوم الشتاء في إكمال هذا المنزل.
كلُ شخصٍ من العمال يعرف الواجب الذي يقوم بهِ، فمنهم من يهيء الاسمنت ويأتي عاملٌ آخر لينقلهُ والثالث يضع الطابوق، حيث يتناقلون هذا الطابوق كما تتناقل الكرة بين ايادي فريق كرة اليد، لتنتظم هذهِ الطوابيق في صفوفٍ متساوية.
جاء المقاول هادي كريم، 35 سنة، ليتحدث عن فترات وأسعار بناءِ منزلٍ في اربيل وبإحتمالاتٍ مختلفة، هادي هو الشخص المشرف على مراحل البناء وتسليم المنزل الى صاحبهِ حسب شروط ومواعيد اتفقا عليها قبل بداية بناء المنزل.
بعد ان رأى المقاول ما انجز من البيت الذي يشرف عليهِ، ذكر "تشهد حركة بناء المنازل إقبالاً جيداً في مختلف مناطق اربيل ومنطقة بختياري على وجه الخصوص، بإعتبارها من المناطق الحديثة، حيث قمت بإنشاء العديد من المنازل فيها."
واوضح ايضاً، بالنسبة لبناء منزلٍ في اربيل بمساحة 100 متر مربع، ذو طابقين يكلف 26000 دولار اي ما يعادل (30680000 دينار عراقي)، اما إذا كان بثلاثة طوابق فتكلف 35000 دولار، ويتم انجازه خلال اربعة اشهر تقريباً.
وذكر هادي الإحتمال الثاني؛ اما إذا كان المنزل بمساحة 200 متر مربع، والبيت ذو طابقين فيكلف 75000 دولار، اما إذ كان على ثلاثة طوابق فيكلف 950000 دولار، ويتم انجازهُ بـخمسة اشهر تقريباً.
وحسب العملة المحلية، فإن الدولار الامريكي يعادل 1118 دينار عراقي.
وتنتشر محال العقارات بكثرة في منطقة بخياري، نتيجة لتزايد الطلب على شراء الاراضي والدور والإجارات ايضاً، ابو محمد، 40 سنة، صاحب محل سرتيب للعقارات، وضح على ان الطلب المتزايد على منطقة بختياري يعود الى انها؛ من المناطق الجديدة وتتمتع بالخدمات وقربها على وسط المدينة ايضاً.
وقال ابو محمد، "تشهد اربيل إرتفاعاً ملحوظاً في اسعار العقارات بصورة عامة، وبالاخص منطقة بختياري، ومنطقة (هوليري نوي) على طريق كسنزان، ومقاطعة 284 خلف شقق زكريا." في حين لا تشهد المناطق القديمة مثل هذا الإقبال الجيد.
ولم يختلف نريمان موسى،51 سنة، صاحب محل نريمان للعقارات، مع ابو محمد على تزايد الطلب على منطقة بختياري، وذكر بإنهُ "لاتوجد حالياً منازل للإجارات في هذهِ المنطقة،" حيث ان كثرة الزخم على المنطقة المذكورة حال دون توافر بيوتاً شاغرة يقطنها المؤجرون.
وأكمل حديثهُ بالقول، يمكن ملاحظة ارتفاع الاسعار الى حوالي الضعف عما كانت عليهِ في الأربع سنوات السابقة، حيث يبلغ سعر دارٍ بمساحة 100 متر مربع بثلاث طوابق، حوالي 85000 دولار، وكان لا يتجاوز 40000 دولار، اما أسعار الاجارات للبيوت، فتزيد عن الـ 600 دولار اي 750000 دينار عراقي في الشهر، في حين كانت لا تتجاوز 250000 دينار عراقي قبل المدة المذكورة.
وأثناء الحديث مع نريمان، قدم رزكار علي، 28 سنة، ليسأل عن اسعار المنازل في المنطقة، وبعد ان إطلع على هذه الاسعار قال، "لاحظت الاسعار هنا مرتفعة بعض الشيء، ولكنهُ امرٌ طبيعي؛ لما تتمتع بها المنطقة من توفر الخدمات وقربها عن وسط المدينة وما الى ذلك."
وتوقع نريمان زيادة في اسعار العقارات في الاشهر القادمة، مع العلم بانهُ يحصل ركودً بين فترةٍ وأخرى في بيع وشراء الدور والأراضي، الا ان العقارات تحافظ على اسعارها ثم ترتفع مرة اخرى.
وبين نريمان ايضاً، كان الاقبال في السابق على مناطق (دولار آوا) و(شورش) اما الان فتشهد هذه المناطق إقبالاً ضعيفاً على شراء العقارات فيها، إذا ما قورنت بالمناطق الحديثة، كبختياري والقرى العصرية وغيرها.
يذكر ان منطقة بختياري تقع على طريق عينكاوة، في الجزء الشمالي الغربي من محافظة اربيل، والتي ذاع صيتها في الآونة الاخيرة؛ حيث بدأ البناء فيها قبل خمس سنوات، وبدأت البيوت فيها تأخذ آلواناً واشكالاً واحجاماً مختلفة وتصاميم معمارية حديثة.
وتضم منطقة بختياري ايضاً، مجموعة من الوزارات كوزارة العدل والأوقاف والشباب والعديد من بيوت المسؤولين بالإضافة الى مقرات المنظمات والشركات والمحطات التلفازية والإذاعية والصحف والمحال التجارية.





No comments:

Post a Comment