Wednesday, September 16, 2009

تاريخ العراق الشفاهي لعرض موروثات العراق


قدمت منظمة اصوات العراق مشروع تاريخ العراق الشفاهي، والذي يعد الاول من نوعه في العراق وبكوادر عراقية و عربية و اجنبية، ليجسد احداث العراق في ما مضى عليه من قصص و روايات عديدة و قديمة.
ان فكرة هذا المشروع عرض احداث سمعية و مرئية ليس مقروءة لزمن تمنت اجيال على رواية قصص مر الدهر عليها و شرب، و ايضا لترك بصمة في يومنا هذا.
رنا كامل، 26سنة، مسؤولة العلاقات الثقافية في منظمة اصوات العراق، قالت "ان الهدف من هذا المشروع هو ايصال قصص و احداث و على لسان اشخاص كبار في السن"، وان ذلك كان من خلال "قصص تاريخية جسدت اعمالهم ولها علاقة بالقيم و التقاليد و الموراثات القديمة و التراثية"، منها احداث اجتماعية و سياسية و اقتصادية التي اثرت على تكوين المجتمع".
و اكدت ايضا ان هذا المشروع هو الاول من نوعه في العراق وبخبرات من اساتذة عراقيين و اردنيين و المان وبطرق حديثة و متطورة و باسلوب سلس في ايصال الفكرة الى الجمهور
ويتكون المشروع من مرحلتين الاولى هي تصوير ما يقارب 450 ساعة من شمال العراق الى جنوب ولمدة 3 اشهر، و تم تنفيذ هذه المرحلة لمحافظات العراق وهي: البصرة /النجف /بغداد /كركوك /موصل /سليمانية و قريبا في دهوك.
اما المرحلة الثانية من المشروع ستكون كيفيه عرض الاحداث و صياغتها من خلال توفير اجهزة و معدات سمعية و مرئية متطورة و حديثة لتساعد على توصيل فكرة المشروع الى المتلقي من خلال صالات للعرض اشبه بصالات دور السينما، حيث يقوم الزائر بمشاهدة احداث من حقبة الى حقبة ليستمع بقصص موشوقة وعديدة.
ان هدف منظمة اصوات العراق في ارشفة تاريخ العراق ليس فقط التاريخ السياسي و انما ارشفة كل الاحداث منها السياسية، و الجتماعية، و الاقصادية، ورغم ذلك يعطي انطباع اجتماعي اكثر .
تاسست المنظمة في اوائل 2004 حيث كانت وكالة انباء و سارعت ان تكون منظمة اجتماعية تتمتع بمصداقية و تاسست بمساعدة منظمة UNDP لبرنامج الامم المتحدة الانمائي و اليونسكو، و ان للمنظمة فروع في اربيل و بغداد.
Hasan.journalist@gmail.com
حسن صلاح فرحان


No comments:

Post a Comment