Wednesday, September 16, 2009

متحف السجاد الكردي يرفض الدعم الحكومي



أربيل / ايوب حسـن
ذكر مصدر مسؤول في متحف السجاد الكردي في اربيل، ان المتحف لايتلقى اي دعم من اي جهة حكومية، سواء كان ذلك من حكومة المركز في بغداد او من حكومة اقليم كردستان.
المصدر الذي لم يذكر اسمه لاسباب خاصة قال " ليس هناك دعم من اي جهة حكومية وبسبب ذلك بدأنا نرفض الدعم حتى وأن تم تقديمه الينا حاليا،" موضحا في ذلك ان الاهمال من قبل الجهات الرسمية للمتحف واضحا من فترة زمنية طويلة، مماجعل جميع من يعمل في المتحف يرفض دعم مؤسسات الدولة كافة.
واضاف المصدر قائلا"هناك جهات خارجية هي التي تقدم المساعدة لأستمرارعمل المتحف وتهتم بالامور التراثية بصورة عامة وتعمل على دعمها بشكل مباشر،" مشيرا في ذلك الى وجود عدة منظمات أجنبية تعنى بشؤون أعمار العراق وتلك المنظمات معروفة على المستوى المحلي والدولي.
وذكر المتحدث بعض من تلك المنظمات وهي ، منظمة( USAID ) وكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية والتي تعنى بشؤون التنمية والاعمار في العراق، ومنظمة اليونسيف المختصة بالشؤون الانسانية ومتابعة المشاريع الخدمية في مختلف انحاء العالم.
المتحف الذي تعرض فيه معظم نتاجات الصناعات اليدوية من السجاد والالبسة الشعبية الكردية، والذي يقع في قلعة اربيل، يعتبر كما ذكر المواطنون واجهه تراثية لاقليم كردستان على وجه الخصوص، وأرث حضاري وثقافي للعراق بصورة عامة، فلذلك أكد المسؤولون عنه والمواطنون على ضرورة الاهتمام به والدعم المتواصل له.

No comments:

Post a Comment