Wednesday, September 9, 2009

هيئة أعمار قلعة اربيل تنفي إعلانها أثرا عالمياً


أربيل / أيوب حسـن

ذكر مصدر مطلع في الهيئة العليا لإعادة أعمار قلعة اربيل، أن الهيئة تنفي إدراج وإعلان القلعة على لائحة التراث العالمي في الوقت الحالي.
جاء ذلك على لسان سكرتيرة مديرة الهيئة بقولها "هيئتنا قدمت طلباً للجهات المعنية للموافقة على اعتبار قلعة اربيل أثراً عالميا." موضحة في ذلك إن الهيئة تقدمت بطلب وتم نقلهِ إلى هيئة الآثار والتراث في بغداد، ومن ثم سيتم نقلهُ لاحقاً إلى منظمة (اليونسكو) في باريس، لغرض الحصول على الموافقات الخاصة بأمر القلعة، والبدء بإرسال لجان خاصة من قبل المنظمة لغرض دراسة حالة القلعة ومدى قبولها كأثر عالمي.
كما قال المصدر، "إن هكذا قرار يحتاج إلى وقت طويل لغرض تنفيذه." مبينة في ذلك إن قرار إعلان القلعة كأثر عالمي يحتاج إلى وقت طويل من الإجراءات والاستعدادات، لغرض تهيئة القلعة من جانب الأعمار، وكذلك من جانب إعداد واستحداث أماكن خاصة بالسياح إذا ما أصبحت القلعة مقصدا اثرياً وسياحياً.
كما أوضحت مصادر في وقت سابق إن حكومة الإقليم اتخذت إجراءات معينة لاستباق الحدث، أبرزها إخلاء قلعة اربيل من العوائل الساكنة فيها مع إعطائهم تعويضات لإيجاد سكن أخر، وأيضاً خصصت الحكومة كما ذكرت مصادر مطلعه تخصيص مبلغ قدره 1.5 مليون دولار لإعادة أعمار وتأهيل القلعة استعداداً لإدراجها كأثر عالمي.

No comments:

Post a Comment