Wednesday, September 9, 2009

رئيس المنتدى الفكر الإسلامي في كوردستان:."


أربيل/ آدم بيدار
يستعد منتدى الفكر الإسلامي في كوردستان لإقامة مؤتمره الفكري الثاني مطلع العام المقبل في أربيل.
وعن هذا المؤتمر، أشار د. محمد شريف أحمد، رئيس المنتدى إلى أنهم بصدد التحضيرات للمؤتمر الفكري الثاني المحلي والذي سينعقد في أربيل مطلع العام المقبل، تحت شعار (بديع الزمان سعيد النورسي جسر للمحبة بين الشعبين الكوردي والتركي) بمشاركة أساتذة ومختصين وعلماء الدين الإسلامي في داخل كوردستان.
وعن الأسباب الداعية إلى عقد المؤتمر صرح الدكتور محمد على أن علماء الأكراد كان دورهم دائماً سلمي وإيجابي وبناء و وحدوي، وكما أن صلاح الدين الأيوبي جسر للمحبة بين الشعب الكوردي وجميع الشعوب الإسلامية عامة والعربية على وجه الخصوص، فكذلك تعتبر النورسي الكوردي القومية والتركي الجنسية ملتقى تواصل بين الشعبين الكوردي والتركي.
وحول تأثير تحسن العلاقات بين الإقليم وتركيا على عقد هذا المؤتمر، لم يخف شريف هذا التأثير، وقال صراحة "من الكوردي الذي لا يسره هذا الإتجاه الإنساني العالي السلمي الذي يتولاه رئيس الوزراء التركي أردوغان ورئيس جمهوريته عبدالله غول، وربما أن هذا الجو كان من أحد أسباب انعقاد المؤتمر على هذا الموضوع."
وعن تقبل الناس عن مشروعه، اعتبر شريف أن هناك قبول لدى كثير من المختصين والمثقفين من خريجي كليات الشريعة، وقد أرجع سبب تقبلهم إلى "المنهج الواضح السليم المعتدل" الذي تبناه في سبيل تحقيق أهدافه، والذي نشره في كتاب (تجديد الموقف الإسلامي من الفقه والفكر والسياسة) المطبوع بدمشق. ويعتبر الدكتور محمد مشروع المنتدى المنشور في الكتاب المذكور ناجحاً لأنه حضي بتقدير القراء من العالم الإسلامي عامة.
وبالنسبة لاصطدام أفكار مؤسسته مع أفكار الأحزاب الإسلامية، أعلن شريف بأنهم في المنتدى ليسوا في جدال مع وزارة الأوقاف وعلماء الدين والأحزاب السياسية، وأن مهمتهم بيان الفكر الإسلامي الصحيح المعتدل، وقال "إن توظيف الدين للسياسة في هذه المرحلة تختلف عن السابق، لذا فإن خطوة كهذه تضر بالمسلمين والفكر الإسلامي." وأضاف أيضاً أنه وإذا أراد للدين أن يوظف فيجب أن يكون بتفسيره الإنساني المشرق الذي يقسم الإنسان إلى إنسان واحد، لا إلى داري الإسلام والكفر.
منتدى الفكر الإسلامي في كوردستان مؤسسة فكرية أسس في مدينة أربيل سنة 2005 على يد بعض من أساتذة ومختصين بالفكر الإسلامي وعلى رأسهم الدكتور محمد شريف، وعقدوا مؤتمرهم الفكري الأول في شباط 2007 بمشاركة أساتذة ومفكرين من داخل وخارج العراق.

No comments:

Post a Comment