Tuesday, March 2, 2010

مفوضية اربيل تعطي حق التصويت المقيمين فيها من المحافظات الاخرى




اربيل/ مناف مبارك

ذكر مدير مكتب أربيل بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أن المفوضية قررت إعطاء حق التصويت للناخبين ممن لا توجد أسماءهم في سجل الناخبين.
وقال هندرين محمد نقلا عن وكالة (أصوات العراق) أن المفوضية “قررت إعطاء حق التصويت لكل مواطن عراقي تجاوز سن الـ18 حتى وإن لم يكن أسمه موجودا في سجلات الناخبين الخاصة بالمفوضية.
واضاف محمد ان هناك شروط في هذا الامر ابرزها ان يبرز الناخب البطاقة التموينية الخاصة بالمحافظة التي يسكن فيها”.وبين أن الهدف من القرار “هو إشراك أكبر عدد ممكن من المواطنين في العملية الانتخابية وعدم حرمان أي ناخب من حق التصويت لأي سبب من الأسباب”.
وأوضح محمد أن “الكثير من الناخبين حرموا من التصويت في الانتخابات السابقة بسبب عدم وجود أسمائهم في سجلات الناخبين أو بسب عدم مراجعتهم لمراكز تسجيل الناخبين قبل يوم الاقتراع”.
وسيشهد العراق في 7 اذار مارس الجاري انتخابات برلمانية لاختيار 325 نائبا جديدا للبرلمان، وسط منافسة شديدة بين عدة ائتلافات كبيرة وعشرات الكيانات الصغيرة للفوز بمقاعد في اول انتخابات برلمانية تجري وفق نظام الدوائر المتعددة والقوائم المفتوحة.
ويحق لأكثر من 19 مليون شخص التصويت، كما فتحت المفوضية مراكز اقتراع في 16دولة أجنبية حتى يتسنى لمليون و900 الف عراقي خارج البلاد المشاركة في الانتخابات.

No comments:

Post a Comment