Tuesday, February 23, 2010

العراق يستقبل ربيعه القادم بالعواصف الترابية



أربيل / أيوب حسـن 22/2/2010

أستقبل العراق ربيعه القادم بعواصف ترابية عنيفه كما ذكر مواطنوه، حيث اجتاحت معظم مناطقه ومحافظاته الشمالية والجنوبية ،وبدأت تلك الموجة بصورة مفاجئة بعد تغير مناخي طفيف بدت ملامحه منذ عدة ايام، ايذاناً باستقبال ايام فصل الربيع.
وعزا مدير قسم الصحاري في وزارة البيئة العراقية إبراهيم شريف نقلا عن وكالة (آكانيوز للانباء) أسباب هبوب العواصف الترابية الى تعرض العراق لمنخفض جوي.
وقال شريف إن "العراق يقع بين منطقتين مختلفتين بالضغط الجوي، الأولى البحر المتوسط والثانية الخليج العربي لذلك دائما يتعرض العراق الى عواصف ترابية".
وأوضح شريف أن "الأمطار هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة جيدة، ولكن هناك مشكلة في قلة الحزام النباتي الذي يعد من ابرز الأسباب وراء تصاعد حدة العواصف الترابية".
وأضاف مدير قسم الصحاري في وزارة البيئة قائلا "هناك حلولا لتخفيف كثافة الأتربة التي تضرب بعض المحافظات العراقية من خلال تكثيف الغطاء النباتي والمحافظة على مصدات الرياح من القطع".
المواطنون كان لهم الرأي الاكبر في تلك الضاهرة حيث تحدث الحاج عماد أزهر 51سنة، أحد مواطني محافظة صلاح الدين قائلاً "جئت في زيارة قصيرة الى محافظة اربيل بعد تحسن االجو" مبينا في ذلك انه توقع ان الوقت قد حان لزيارة المناطق السياحية والاستمتاع بالاجواء الربيعية فيها، الا انه لم يتوقع مايراه امامه من سوء للاحوال الجوية حسب قوله.
واضاف عماد" تفاجئت فور وصولي بعواصف ترابية جعلتي الازم سكني" واكمل القول "لم اكن اعلم ان مناطق كردستان العراق تتعرض لهكذا اجواء في تلك الايام" واشار الى ان هذا الامر اعتاد عليه العراقيون، وعزا ذلك الى سبب التغيرات المناخية واختلاف حالات الطقس في السنوات الاخيرة في معظم مناطق العراق.
كذلك تعرضت محافظتي النجف وكربلاء ومحافظات جنوبية أخرى لتلك العواصف، هذا مااكده احد مواطني محافظة كربلاء عبدالعزيز نجاح 25سنه، في أتصال هاتفي قائلا" العواصف التي تجتاح كردستان هي في نفس الوقت تضرب المحافظات الاخرى وبصورة غير متوقعه"مكملاً حديثة ان العراق يتعرض الى تلك العواصف والجفاف اكثر الاحيان في ايام الصيف مستبعدا توقع وقوعها في هذا الفصل من السنه.
أما العاصمة العراقية بغداد فقد كان لها حصة من تلك التغيرات المناخية على حد قول بعض مواطنيها، فقد ذكرت المواطنة سعاد محمد 43 سنه،"نستغرب من التغيرات التي تحدث في اليوم الواحد من الصباح حتى المساء" موضحةً اننا نمر في اليوم الواحد بأمطار تليها ساعات مشمسه تليها اتربة ونستغرب هذا التغير في الانواء الجوية العراقية.
ويذكر ان العراق يتعرض بصورة متتالية لحالات اضطرابات في الانواء الجوية وابرزها حالات العواصف الترابية التي تضرب البلاد في السنوات الثلاث الاخيرة الماضية، والتي تتسبب كما يتحدث المواطنون باضرار كبيرة وكذلك تعود بالضرر المادي وألاقتصادي في نفس الوقت.
وابرز تلك الاضرار ماتشهده اغلب المستشفيات العراقية اكتظاظا بالمرضى المصابين بامراض الجهاز التنفسي حيث تتسبب العواصف الترابية بصعوبات في التنفس لدى المصابين بمرض( الربو ) وقد تؤدي الى وفاة المريض .
pukmediaوذكر مصدر في مستشفى طوارئ السليمانية في تصريح نقلا عن الموقع الالكتروني لوكالة
ان المستشفى استقبل يوم الاثنين نحو 55 حالة اختناق بسبب كثافة العاصفة الترابية مشيرا الى ان معظم الحالات تم معالجتها وغادرت المستشفى باستثناء الذين يشكون من ضعف في الجهاز التنفسي .
ألعواصف الترابية التي بدأت عصر يوم الاثنين 22/2 اثارت استغراب المواطنين في مختلف المناطق العراقية مماخلق حالة من تباين للأراء فيما بينهم، وفي المقابل اعلنت هيئة الانواء الجوية انحسارها في الساعات المقبلة لغرض طمأنة المواطنين حسب ماورد من مصادرها.

No comments:

Post a Comment